منتديات مار اوراها
اذا كانت هذه الزيارة الاولى تفضل بقراءة التعليمات اما اذا كنت تريد التسجيل فتفضل بالضغط على التسجيل
تحيات اسرة مــنــتــديـــاتـــــ مــار اوراهـــــــا ©️

منتديات مار اوراها

أهلاً وسهلاً بكم في مــنــتــديـــاتـــــ مــار اوراهـــــــا ملتقى ابناء قرية ماراوراها مع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني وجميع الأصدقاء في العالم
 
الرئيسيةموقع مار اوراهاالتسجيلدخول
تصويت
سوفه يتم اعلان افضل " مشرف " , لهذا الشر
" رورو "
57%
 57% [ 8 ]
" ملك الاحساس "
43%
 43% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 14
FacebookTwitter
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» سوفه يتم اعلان افضل " مشرف " , لهذا الشر
الخميس يونيو 26, 2014 3:34 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

»  سَسجل حضورك بـأسم كرتونـك المفضل ✿
الخميس يونيو 26, 2014 3:28 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

»  راب تحشيش يفوتكم 2013 بعنوان طلعت اني راسب fast wolf
الخميس يونيو 26, 2014 3:14 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

» نكتة
الخميس يونيو 26, 2014 3:11 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

»  يا...يسوع بقلم : عادل شايب زوري
الأربعاء يونيو 25, 2014 3:08 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

»  تحميل اغنية حسام الرسام , لان ماعندي وفقير Mp3 2014
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 pm من طرف سلوان البطناوي الملك

» صور متنوعة روعة
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:39 pm من طرف بطل الحب

» العمل بكلام المسيح
السبت يناير 25, 2014 2:11 am من طرف مسيحية

» معًا، مرتا ومريم تستقبلان حكمة الله
السبت يناير 25, 2014 1:48 am من طرف مسيحية

»  الأخطاء الدفاعية و"الإحباط" يمنحان السويد فوزا كبيرا على العراق في المجموعة السادسة بمونديال الناشئين
السبت أكتوبر 19, 2013 12:06 pm من طرف جورج كوسو

»  قداسة البطريرك مار دنخا الرابع يبعث رسالة شكر لغبطة البطريرك مار لويس الأول روفائيل ساكو
الأحد أكتوبر 06, 2013 10:05 am من طرف جورج كوسو

» نائب مسيحي يتهم واشنطن بـ"العمل على افراغ العراق من المسيحيين"
الخميس أكتوبر 03, 2013 6:09 am من طرف جورج كوسو

»  البطريرك يونان: المرحلة الراهنة هي الاخطر على مسيحيي الشرق
الخميس أكتوبر 03, 2013 6:07 am من طرف جورج كوسو

» بطريرك الكلدان لويس روفائيل ساكو يؤكد لـ"النشرة" أن ما يحدث في سوريا مخيف أكثر مما يحصل في العراق ويدعو لوحدة المسيحيين المشرقيين
السبت سبتمبر 28, 2013 11:58 am من طرف جورج كوسو

المواضيع الأكثر نشاطاً
طلباتكم اوامر اطلب اي اغنية تجيك..... وتشتغل على المنتدى يوم كامل
جروح انثى
كبش الفداء
راب تحشيش يفوتكم 2013 بعنوان طلعت اني راسب fast wolf
نكتة
سوفه يتم اعلان افضل " مشرف " , لهذا الشر
تحميل اغنية حسام الرسام , لان ماعندي وفقير Mp3 2014
سَسجل حضورك بـأسم كرتونـك المفضل ✿
سجل حضورك اليومي باسم مدينه من العراق
|~ ديكورات تتصف بالغرابة ~|
المواضيع الأكثر شعبية
صور ورد ابيض
جبتلــــكم شي حلــــوو ... هم تسليـــة وهم فائـــــدة وهم ثقافـــــــة
وائل كفوري في زيارة خاطفة إلى نجوى كرم
يا...يسوع بقلم : عادل شايب زوري
قداس واحتفالات في كنيسة المشرق الاشورية في تلكيف بمناسبة عيد الصليب المقدس
تحميل اغنية حسام الرسام , لان ماعندي وفقير Mp3 2014
كبش الفداء
شوف شخصيتك عن طريق رقم جوالك
طلباتكم اوامر اطلب اي اغنية تجيك..... وتشتغل على المنتدى يوم كامل
راب تحشيش يفوتكم 2013 بعنوان طلعت اني راسب fast wolf
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ السبت أغسطس 17, 2013 9:52 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع
جورج كوسو
 
مــار اوراهـــــــا
 
ابن العراق
 
بطل الحب
 
امير الحب
 
باطناوي
 
Rami
 
ayadbatnawe
 
Ratosha
 
نينو
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 84 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سلوان البطناوي الملك فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 625 مساهمة في هذا المنتدى في 278 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 لاهوت القداس ج1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الحب
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر الدلو تاريخ التسجيل : 16/07/2013
العمر : 27

شكر وتقدير


مُساهمةموضوع: لاهوت القداس ج1   الأحد سبتمبر 08, 2013 2:24 pm

زمن القداس

من سلسلة لاهوت القداس ج1

فلاشات من محاضرات الاب ابراهيم حداد

في زمن القداس يتجسد تاريخ الخلاص، مثل الذي تجسد والذي لاتسعه السماوات والارض في إنسان، هنا ايضا تاريخ الخلاص يتجسد في الزمن الذي يستغرقه القداس وهذا الزمن نكون نحن في اللازمان لانه مختصر كل تاريخ الخلاص نصبح في الازليه في الزمان المقدس أي الزمان الايجابي بأتحادنا مع الله،وعندما نكون في العكس وعدم اتحادنا مع الله نكون في الزمان السلبي وبه لانحس بحالة النعمه.

الزمن السلبي هو الوقت الهارب والذي لم يتم فيه أي بناء بل تكون فيه الدمار والاحساس بالتذمر وفقدان الامل والتشنج ونكون بعيدين بذاتنا وشهواتنا ونصبح كبار السن فارغين من الداخل. كل لحظه من حياتي أنا لست مع الله هي خساره وفقدان الأمل وبعيدا عنه يعني سقوط هائل من الأعلى الى الأسفل أي نعيش سلبيات الزمن التي تمنعنا من تجديد علاقتنا بالله وتجديد روحنا لأن الجسد يسعى الى الأسفل بينما النفس تسعى الى فوق. نحن في القداس نجتذ ب الى الله الى فوق يكون وهو الزمن المقدس،ولكن عندما نكون ليس معه نحس بثقل الزمان والمكان، الوطن الحقيقي في الملكوت وليس الارض. لما الشخص يموت تخرج الروح تائهه تتعطش للقاء بالله، في القداس نحن نلتهي بزماننا السلبي عندما نفكر بمشاكلنا أو بعلاقاتنا الاجتماعيه ولكن الاصح ان ندخل في الزمن الايجابي المقدس .لما يكون زمن مقدس في القداس نحن نصبح يسوع المسيح كامل في القداس لأننا حضرنا القداس وشاركنا بتاريخ ومخطط الله الخلاصي وتناولنا القربان بكسر جسد الرب وهذا نتناوله بالروح والنفس والدم واللحم اي نتناول الحي وبذا نصبح نحن يسوع الحي،وبذا عندما نخرج من القداس نبدء زماننا المقدس اي نخرج نحن ابديين وزماننا خلاصي لاننا في القداس اشتركنا بذبيحة غير دمويه،ولما نفسر الانجيل يكسر الانجيل ويصبح قربانا نسمعه بالأذان ويدخل روحنا ويقدسنا. نحن في الكنيسه واثناء القداس نتقدس ولما نخرج نحن نقدس الاخرين أي نحن كهنة وعلينا أن نعكس ذلك بأقوالناوهنا يعني اننا نعيش كمخلصين مثل يسوع المسيح ، بعدما اخرج أنا من الكنيسه اي تصبح ذبيحتنا دمويه،وكذلك عندما اخرج من القداس اكون في زمان المقدس اي في اللازمان واللامكان اي اعيش مثل يسوع المخلص الذي نزل من السماء الى الارض.ولكن لما نعيش زماننا السلبي أي أنه لم ينزل من الفوق اي لم يجذب الى الاعلى في الكنيسه خلال القداس أي لم يجذب بقوة الروح القدس لأنه كان محدود بذاته.الذي يعيش بالزمان المقدس هو يعيش بذوات الاخرين. نزول يسوع وحده هو ذبيحة رهيبة وحتى بولادته وانفصاله عن الأب وهوفي بستان الزيتون قال يسوع لتكن مشيئتك وليس مشيئتي وهنا قبل حمله للصليب وحمل خطايانا كلها وهذا كان حكم الله لأنه تحمل كل سلبياتنا وهوالذي لحد الان مسمر علىصليبنا. نحن في الزمان المقدس علينا ان نعمل مثل ماعمل يسوع وعلينا ايضا أن نساعد ونرفع معنا الأخرين روحيا مثل مارفع يسوع الجميع الى مجده بصلبه على الصليب، وهو ينتظر منا أن نعمل مثله بان نهتم بأخوتنا وان نعد الطريق لهم للوصول الى الملكوت في هذا الزمن من القداس ننال النعمه وخارج هذا الزمان ننال الدينونه.

الزمن الأيجابي الزمن السلبي

1- ننال النعمه. 1- ننال الدينونه.

2- ننال الرحمه الإلهيه. 2- ننال العداله الإلهيه.

3- ثابت آزلي ليس فيه تغيرات. 3 مقسم الى ماضي وحاضرومستقبل 



لما نقدم الذبيحة لكل العالم في قداس الأقداس في الكنيسة ندخل في قلب الملكوت نكون كلنا كهنة مشتركين بحياة الثالوث اي حياةالله وهنا ننال النعمة والقدره التي تخلص الاخرين، واكيد نحن في الكنيسه واثناء القداس نرتفع عن هذا العالم ونصبح في قلب الملكوت امام العرش وامام المذبح وفوقه الحمل المذبوح منذ انشاء العالم. يسوع ظهر بعد موته على الصليب بأشكال مختلفه للتلاميذ لكي يعلمهم انه غير محدود بزمان ومكان، وان ظهوره للتلاميذ يعني ظهوره لكل الاجيال.ان الروح القدس يدخل فينا لايغير من شخصيتنا ويتحد فينا دون ان يغير فينا شيئا مثل دخوله بالعذراء ودون ان يغير في عذريتها قبل وبعد ولادة يسوع. 

أن الزمن السلبي يؤثر على حياتنا فنحن نعيش ألآم الماضي والحاضر والمستقبل ولكن لما نتحد بالله نصبح مثل قطرة الماء عندما تسقط في البحر وهنا تصبح كل الأزمنه أزليه أي نصبح نحن في الابديه واكيد سوف الله ينعم علينا بالقدره التي تجعلنا ان نعلم ماذا نعمل في المستقبل، ولذا ألهم الروح القدس القدره للأنبياء المعرفه لأنهم دخلوا في زمان الله ولذا تنباءوا بما سوف يحصل بالمستقبل مثل النبي دانيال أتحد مع الله ومع الروح القدس اعطاه معرفة الاحداث لسنوات عديده بالمستقبل لانه عاش في اللامحدود مع الله وهذا نفس الشيء لبقيةالانبياء، وهذا نفس الشيء يحصل لواننا جددنا علاقتنا بالرب يسوع وجعلناها روحيه عميقه.

وكما هو معروف ان القداس يتألف من :

1- لوتورجية الكلمه. الانجيل\ العهد القديم وانبياء الشريعه والبشاره.

2- لوتورجية الذبيحة. الخبزوالخمر\ألآم المسيح وصلبه وقيامته.

3- لوتورجية الشكر. نصبح نحن يسوع المسيح المهيء لكي ننكسر للعالم.

وهنا نحن ايضا نقدم ذواتنا للأخرين .نحن نتأله بأرادتنا الحره نختار الخير والشر ونخلق ذاتنا بذاتنا وهذا كله بقوة الروح القدس فانه من الشر ان نكره ذاتنا ولكن حبنا للاخرين هو خير وأنه من الحكمه ان نثق بمشيئة الله.

القسم الاول للقداس هو لوتورجية الكلمه:

عندما نبدء قداسنا بصلاتنا المجد لله في العلى وهذه نفسها رتلوها الملائكة في ميلاد يسوع المسيح في مغارة بيت لحم وهنا انفتحت السماء لحضور الملائكة وايضا حضور مجد الله ودخلوا العالم المظلم يعني الله تجلى في الخليقه يعني الطفل الذي ولد في المغاره هو الله كما يقال اليوم ولد لكم مخلص اي الله تجلى لكم وهنا عندما نقول هذه الصلاة تنتقل الكنيسه الى السماء والملكوت والملكوت حضر ليبشر بميلاد يسوع ونحن في هذه اللحظه نكون جاهزين لتجلى الله، وهل المخلوق يبقى عند تجليه وكما قال الرب لموسى لايمكن لاحد ان يراني ولايموت كذلك نحن مزمعين ان نموت عن هذا العالم ، وان تجلي يسوع على الجبل هو علامة لقيامته وايضا تجلي الكنيسه ساعة المنتهى، فعندما يتجلى الكامل اي الله فان الناقص يذهب ويختفي فالروح القدس يأتي لنتحول الى مسحاء، الله مزمع ان يتجلى فينا فتتحول القرابين الى جسد ودم المسيح ونحن نتحول الى مسحاء أي نحن نتجلى عن ذواتنا لتصبح ذات الله فينا.

وقوف موسى على جبل حوريب ليرى الله وهنا لابد ان يموت يرمز ان الله لايمكن ان يتجلى إلا ونحن نموت ذاتيا ونسلم ضعفنا لله اي نسلم أدم المائت ليعطينا يسوع الحي القائم من بين الاموات وهنا يولد الأبن فينا، والملائكة تبشر ان المسيح ولد فينا ونحن في الكنيسه. السماء مثل الاغلفه دائريه نستطيع ان نشبهها وكما موضح ادناه بالرسم التخطيطي وهي تحيط الجوهرالثالوثي لله،وكل هذه الأشعاعات او الدوائر هي صوره ضئيله للحدود الالهي وعلينا ان ننمو باتجاه الله الجوهر وان نبتعد عن النمو باتجاه العدم اي البحث عن وجودنا في هذاالعالم والنمو عكس اتجاه الجوهر وهذا يوقعنا في العدم والضياع .لما نحن نتجه الى الجوهر ونختفي عن هذا العالم وهكذا ايضا عندما نكون في الكنيسه ندخل الى قبر المسيح الممدد على المذبح والذ ي سوف يقوم ويقوم فينا ونحن جئنا لكي نتحول من آدم المائت الى آدم القائم من بين الاموات. لما ينزل الروح القدس يعلن انه اتِ ليأخذنا الى الداخل ويحولنا من مادة خارجيه الى جوهر داخلي يعني الحضور الالهي المزمع ان يتجلى فينا وهنا ننقلب من الخارج الى الداخل وكل شيء من الداخل يخرج الى الخارج لأن الجوهر يحول كل الاشياء.وكل الاشياء الظاهريه تختفي بحضور الجوهر وتجليه وكل مكتوم سوف يظهر على الملأ لأن الروح القدس يأتي ويحرق كل شيء أرضي ويبقي الحقيقي الخارج من الله فينا.

الاراده الحره التي تكون حدود الله فينا حسب الايمان ، ولما يتجلى الجوهر سوف يفحص الجوهر الذي فينا أي الكلمه التي تصيرني إلهاً على صورة المسيح ومدى تاثيرهذه الكلمه على النفس التي لبست الروح القدس وهنا نصير على صورة الله ويصير عمرنا أزلي لما نلبس الروح الازلي نأخذ الابديه من الله، يسوع هوابن الله وبهذه البنوه اعطانا صفة البنوه أصبحنا ابناءالله وليس ابناء البشر نصبح مولودين غير مخلوقين مشبهين بيسوع( صفة المخلوق تعني العبد وليست صفة السيد) والتخلص من نيرالموت ليس هو موجود في الله، والكنيسه المجاهده اي نحن نسعى لبنوة الله. ونيرالموت فينا ولابدان نموت وهناك اشياء نحس من خلالها اننا ضمن ظل الموت فالخطيئة مثلا تجعلني عبيدا اي علامات العبوديه هي وجود الخطيئة في حياتنا، احيانا تكون التوجيهات والتعليمات صحيحيه ولكن نحن عند ما نطبقها ونحققها نخطىء فيها ونسقط لسبب ما (انانيتنا وجهلنا وقلة بصيرتنا الايمانيه.......الخ) وهذه كلها تجعلنا نحس بعلامات العبوديه والموت والابتعاد عن الله، ولكن الاصح ان نسعى ان نكون اسياد على صورة الابن الذي هو صورة جوهر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاهوت القداس ج1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مار اوراها  :: `·.¸¸.·¯`··._.·●•| الآقسآم الدين المسيحي |•● ·._.··`¯·.¸¸.·` :: ღ منتدى الفلسفة و اللاهوت ღ-
انتقل الى: